سيدي شاهين و مولد الحجه (عج)

⭐ سيدي شاهين ومولد الحجة ⭐

عن الإمام الباقرعليه السلام قال:”هي (ليلة النصف) أفضل الليالي بعد ليلة القدر، فيها يمنح اللَّه العباد فضله، ويغفر لهم بمنه، فاجتهدوا في القربة إلى اللَّه تعالى فيها، فإنها ليلة آلى اللَّه عزَّ وجلَّ على نفسه أن لا يردَّ سائلاً فيها ما سأل، ما لم يسأل اللَّه المعصية… ”
ليلة البراءة، ليلة القسمة، ليلة الدعاء، ليلة الاجابة، ليلة الشفاعة، ليلة النصف من شعبان  هي ليلة الخامس عشر من شهر شعبان، وهي الليلة التي تسبق يوم 15 شعبان، وتبدأ من بعد صلاة المغرب وحتى دخول صلاة فجر اليوم التالي. وبحسب (مصادر اهل السنة) فإن لهذه الليلة أهمية خاصّة في الإسلام، لأنه تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة – بالعام الثاني من الهجرة على أرجح الآراء – بعد أن صلى المسلمين قرابة الستة عشر شهراً تقريباً تجاه المسجد الأقصى. ولأنه ورد فيها عدة أحاديث نبوية تبيّن فضلها وأهميتها، ويحييها عدد من المسلمين بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن والدعاء روي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (يطلع الله علي عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه, الا لمشرك أو مشاحن).
الاحتفال بليلة النصف من شعبان وبحسب ما تذكر وتجمع عليه المصادر والمراجع التاريخية يعد الاحتفال بليلة النصف من شعبان كاحد الاعياد المهمة والعظيمة عند طائفة كبرى من المسلمين – هم الشيعة بمختلف مذاهبهم – وظهر الاحتفال بهذا العيد {{ ولادة الامام الحجة المهدي}} وبدا للاهتمام به في العصر الفاطمي وهو عادة وعيدا فاطميا بامتياز ينسب الى. الخلافة الفاطمية [ ٢٩٧ه‍ – ٥٦٧ه‍] [270] عاما يذكر المؤرخين المتقدمين منهم والمتاخرين ان عناية الفاطميين بالمواسم والاعياد كانت عظيمة وفي هذا يقول المقريزي { افتتن الفاطميين في اقامة الحفلات بالمواسم مثال احياء ذكرى الغدير والاسراء والمعراج والهجرة النبوية وعيد الفطر وعيد الاضحى والايام التي ولد فيها ائمة ال البيت عليهم السلام الخ . وتشجيع الناس على حضورها والمشاركة فيها حتى بلغت تلك الاحتفالات [ ٢٨ ] عيدا في السنة .
🕋🕋🕋🕋🕋🕋🕋🕋🕋

احتفالات ليلة النصف من شعبان في العالم : الاسلامي :
في العراق والخليج يسمون ليلة النصف من شعبان [ قرقيعان ( كريكعان ) خاصة بالكويت ، وفي الإمارات تسمى – حق الليلة – اما في عمان تسمى القرنقشوة – او الطلبة – من الطلب – وتسمى ( طاب طاب ) واهل البحرين يسمونها [ الغرنغوه – الكرنكعوه ] والناصفة وكريكشون { وحل وعاد } و لهم اهازيجهم التي تميزهم مثلا في الخليج وفي الامارات يخرج الاطفال وهم يرددون :
اعطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم … جدام بيتكم وادي …. والخير كله ينادي …. وفي الكويت يردد الاطفال : قرقيعان … وقر قيعان بين ….اقيصر ورمضان. ……. عادت عليكم الصيام …..كل سنة وكل عام . اما في البحرين فالارجوزة تقول : سلم ولدهم يا الله … وخله لأمه يا الله …. اييب المكده يا الله ….وتحطها في جم امه …. يا شفيع لأمه …. وفي الاحساء قرقع …. قرقع … قريقعان …ام قصر ورمضان ….اعطونا الله يعطيكم ….. ووديكم لأهاليكم …. وفي عمان قرنقشوه بوناس ….اعطونا شوية حلوى ….دوس …دوس في المندوس ….حاره …..حاره …. في السحاره… واذا لم يأخذوا شيئا يقول الاطفال : قدام بيتكم صينية ….ووراء بيتكم جنيه …. وفي جميع هذه البلدان ترى الاطفال يقومون بالتنقل من منزل الى منزل داخل كل حي وكل حارة وفي مصر يخرج الناس لزيارة الامام الحسين ويشترون الحلويات والمكسرات ( الياميش – المكسرات والفواكه المجففه ) ويتزاورون ويهنئون بعضهم البعض ، وبعد صلاة مغرب ليلة النصف من شعبان في بلاد المغرب { مراكش } تقام صلاة خاصة اسمها [صلاة النصف] يقرءون فيها وبصوت مرتفع سورة ياسين وبعد صلاة العشاء يتبادلون الهداياء ويزورون بعضهم البعض ويأكلون الحلوى ويدفعون للاطفال النقود فرحا واستبشارا بهذه الليلة المباركة .
⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐

كانت المدينة تبدا استعداداتها بليلة النصف من شعبان منذ اليوم العاشر شهر شعبان ومن مظاهر تلك الاستعدادات ما كان يقوم به التجار بتعليق ونشر الاعلام والفوانيس والشموع مع اقامة البسطات التي تبيع الحلويات والاجبان والمشبك والبشار وكل ما يدل على الفرح والسرور واشتهر باب المصري في تلك الايام كونه المكان الذي تباع فيه جميع مستلزمات العيد حتى سنة 1411ه‍ على وجه التحديد .
تقول الارجوزة:
سيدي شاهين ياشربية
خرجه مرجه يهل ( يا أهل ) البيت
ام ثواب والا جواب والا نكسر هذا الباب
لولا الخواجا ما جينا
ولا طاحت كوافينا
واحد مشخاص يكفينا
والعوده والسوده
يا سيتي سعاده هاتي العادة
يا سيدي سعيد هات العيد
والا عروسه من الروشان
والا عريس من الدهليز….
فإن تم اعطائهم الفشار والحمص والمشبك ردد الاطفال :
قاروره يا قاروره ست البيت غندورة
وفي العادة يقوم العريس بإعطاء الاطفال نقودا تعبيرا عن فرحه وسروره بزيارة الأطفال .
ونادرا ما يغضب الاطفال من العريس والعروس لقلة ما دفعوه عندها يردد الاطفال كبريته يا كبريته ست البيت عفريته تعبيرا عن عدم رضاهم ….
[[ كان الزنبيل مع كل مجموعة يمتلىء بالفشار ( البشار) وتمرت الحليه والزبيب والمشبك والورد والنعناع والريالات من المتزوجين والاسر ميسورة الحال.
🌓🌓🌓🌓🌓🌔🌓🌓🌓🌓🌓

ما قيل في ولادته الشريفة المباركة :
ولد في دار أبيه، وأمه تنظر إليه سنة (265 ه‍) وقيل سنة ( 255) وهناك أقوال أخرى المهم أن أحدهم قال في الأمام وغيبته هذا الشعر( ينسب لابن حجر ) :
{ما آن للسرداب أن يلد الذي * صيرتموه بجهلكم إنسانا .
فعلى عقولكم العفا إذ أنكم * ثلثتم العنقاء والغيلانا} .
حفنة من التراب في فم هذا الشاعر الذي هجا شيعة آل البيت عليهم السلام بما لم تلتزم به، ولم تقل به، وهو وأمثاله من المنحرفين والضالين قد تحاملوا على الشيعة بمثل هذه الأكاذيب التي لا نصيب لها من الواقع، والتي تنم عن أحقاد وأضغان ليست على الشيعة، وإنما هي على أئمة الهدى، الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.
‏فرد عليه السيد حيدر الحلي ت(1304ه‍) في شعر بيليغ بما يعرف بالتشطير قائلاً:
‏( ما أن السرداب أن يلد الذي ) ★★ قد غاب فيه وقته ما انا .
‏هو نور رب العالمين وإنما ★★( صيرتموه بزعمكم إنسانا ).
‏( فعلى عقولكم العفا إذ انكم )** ابديتم بجحودكم كفرانا .
‏ لو لم تثنوا العجل ما قلتم لنا ★★ ( ثلثتم العنقاء والغيلانا ).

واشتهر قول شاعرآخر جوابا على من شكك في غيبة الامام (ع) :
امام زماننا موجود ★ ★ولكن لانراه عيانا
فإن انكرتموه فقد ★★ انكرتم الخضر والقرآنا.
القصيمي:
يقول الشيخ عبدالحسين الأميني [ صاحب كتاب الغدير ]
وأما القصيمي [ ومن يشاكله في جهله المطبق ] فلا أدري ممن سمع ما تخيله من الأنواع ؟ وفي أي كتاب من كتب الشيعة وجده ؟ وإلى فتوى أي عالم من علمائها يستند ؟ وعن أي إمام من أئمتها يروي ؟ وفي أي بلدة من بلادها أو قرية من قراها أو بادية من بواديها وجد هذه المعاطاة المكذوبة عليها ؟ أيم الله كل ذلك لم يكن. لكن الشياطين يوحون إلى أوليائهم زخرف القول غرورا.
انظروا إلى أكاذيبه.
” وإن أغبى الأغبياء، وأجمد الجامدين هم الذين غيبوا إمامهم في السرداب، وغيبوا معه قرآنهم ومصحفهم، ومن يذهبون كل ليلة بخيولهم وحميرهم إلى ذلك السرداب الذي غيبوا فيه إمامهم ينتظرونه وينادونه ليخرج إليهم، ولا يزال عندهم ذلك منذ أكثر من ألف عام ” .

⭐ وعلق المحقق الأميني نضر الله مثواه على هذه الكلمات السوداء بقوله:
” وفرية السرداب أشنع، وإن سبقه إليها غيره من مؤلفي أهل السنة لكنه زاد في الطنبور نفحات بضم الحمير إلى الخيول، وادعائه اطراد العادة في كل ليلة، واتصالها منذ أكثر من ألف عام، والشيعة لا ترى أن غيبة الإمام في السرداب، ولا هم غيبوه فيه، ولا أنه يظهر منه، وإنما اعتقادهم المدعوم بأحاديثهم أنه يظهر بمكة المعظمة تجاه البيت، ولم يقل أحد في السرداب :
إنه مغيب ذلك النور.
وإنما هو سرداب ، دار الأئمة بسامراء، وإن من المطرد إيجاد السراديب في الدور وقاية من قايظ الحر، وإنما اكتسب هذا السرداب بخصوصه الشرف الباذخ لانتسابه إلى أئمة الدين، وإنه كان مبوء(موطن) لثلاثة منهم كبقية مساكن هذه الدار المباركة، وهذا هو الشأن في بيوت الأئمة عليهم السلام ومشرفهم النبي الأعظم في أي حاضرة كانت، فقد أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه.
وليت هؤلاء المتقولون في أمر السرداب إتفقوا على رأي واحد في الأكذوبة حتى لا تلوح عليها لوائح الافتعال فتفضحهم، فلا يقول ابن بطوطة — في رحلته 2 ص 198 : إن هذا السرداب المنوه به في الحلة.
ولا يقول القرماني في (أخبار الدول) إنه في بغداد. ولا يقول الآخرون : إنه بسامراء,  ويأتي القصيمي من بعدهم فلا يدري أين هو فيطلق لفظ السرداب ليستر سوءته.
ويوصل الشيخ (قدس)تعليقه :
وإني كنت أتمنى للقصيمي أن يحدد هذه العادة بأقصر من (أكثر من ألف عام) حتى لا يشمل العصر الحاضر والأعوام المتصلة به، لأن انتفائها فيه وفيها بمشهد ومرئي ومسمع من جميع المسلمين، وكان خيرا له لو عزاها إلى بعض القرون الوسطى حتى يجوز السامع وجودها في الجملة، لكن المائن غير متحفظ على هذه الجهات.

🌓🌓🌓🌓🌓🌓🌓🌓🌓🌓🌓

⭐ موقف عباس العقاد من ليلة النصف من شعبان :

قبل حوالي ( 65) سنةنشر في مجلة الهلال المصرية عدد مايو سنة 1953م مقالة بقلم الكاتب الكبير عباس محمود العقاد بعنوان – شعبان ونصف شعبان نلخصها فيما يلي :
١/ كان شعبان في الجاهلية يسمى ( عاذلا ) من العذل اي الحرارة لأنه كان يأتي على الدوام بعد الربيع .
٢/ ثم غلب عليه اسم شعبان قبل الاسلام بنحو (٢٠٠) سنة وقيل أن سبب تسميته بهذا الاسم لأن القبائل تتشعب فيه فهو موسم المرعى وقيل أن شجرة الحياة تتجدد في وسطه .
٣/ القول بأن في ليلة النصف من شعبان تفرق فيها الأرزاق والاعمار من الجرأة على الكلام في الغيب .
٤/ ان الاحتفال الرسمي بالليلة شاع واشتهر في أيام الدولة الفاطمية وأخذ الكاتب يصف الاحتفال فقال :
في ليلة النصف من شعبان تحمل الى دار القاضي (٦٠) شمعة من حواصل الخليفة زنة كل شمعة منها سدس قنطار يسير موكبه الى قصر الخلافة يخرج القاضي بين صفين من الخاصة مع كل صف (٣٠) شمعة وفي ركابه المؤذنون يعلنون الذكر والدعاء ومن حاشيته كبار رجال الدولة وأمامهم الشموع والشارات حتى ينتهوا الى الباب المعروف ( بباب الزمرد) من أبواب قصر الخلافة فتفتح طاقة ( نافذة ) يرى منها وجه الخليفة ويده وهو يومي بالسلام ، يتقدم القاضي للخطبة أمام (الجامع الأنور بباب البحر ) ثم يختم خطبته بالدعاء للخليفة ويعقبه خطباء من الجامع الأزهر وجامع الحاكم ثم يعود القاضي في موكبه الى دار الوزير ، ومعه الأضواء و المصابيح ، ويوقد التنور وفيه (١٥٠٠) براقة ( وعاء يتم فيه وضع الشموع البراقة اللماعة شديدة الإضاءة ) وبأسفله نحو (١٠٠) قنديل كانو ا يفعلون ذلك في أول رجب ونصفه واول شعبان في كل عام .

القول بان العيد نشأ على يد أحد الاتراك:

اما القول أن الاحتفال بليلة النصف نشأت على يد احد الاتراك المقيمين بالمدينة وان الارجوزة { سيدي شاهين } اخترعها الاطفال وان اسرة شاهين كانت مقيمة في عهد فخري باشا الخ فهو كلام لا يعتد به وليس له ما يؤيده ولا يستند على اساس متين اذا عرفنا ان مصدره بعض كبار السن نعم التاريخ الشفوي مهم طالما انه موضوعي و منطقي وموثقا وهو ما يفتقر إليه أصحاب هذا الرأى . ومما يضعف حجتهم القول ان سيدي شاهين يعود في ظهوره الى حكم فخري باشا. الذي بقي حاكما على المدينة قرابة الثلاث سنوات من سنة 1916م – إلى 1919م كانت المدينة تمر بظروف صعبة نتيجة الحصار المطبق عليها ، ولتوضيح الامر نستعرض السيرة الذاتية للجنرال فخري باشا:

السيرة الذاتية :
وهي عبارة عن نبذة مختصرة عن القائد
‏( فخري باشا 1868م- 22 نوفمبر 1948م )
هو عمر فخر الدين مسعود باشا ولد بمدينة( روسة )وتوفي في( اسكى شهر) ارسل بصفته احد كبار قادة الجيش العثماني الى المدينة المنورة للدفاع عنها على راس جيش يبلغ تعداده ٧٠ الف جندي مجهز بمدفعية سنة ١٩١٥م ثم اصبح محافظا للمدينة سنة 1916م فقام بتهجير اهالي المدينة {سياسة تتريك العرب} بالقوة بدعوى حمايتهم من الحصار الذي تفرضه قوات الشريف فيما يسمى [سفر برلك] وتعني بالعربية الترحال الجماعي…. وهي السياسة التي قام بتنفيذها فخري باشا مستغلا وجود البابور ( القطار) وأمر في نقل المدينين الى شتى الاقطار ومختلف المدن بقسوة وشدة لا تعرف الرحمة وانتهى عهده بان اجبر على الاستسلام للشريف الذي كان يحاصر المدينة وقد استقبله الشريف في بئر درويش [ الفريش] واستلم منه المدينة حكم فخري المدينة مدة ٣ سنوات أذاق فيها الناس الجوع والخوف والظلم والتهجير فكيف يمكن لنا ان نصدق ما يقول به البعض ان [ظهور ارجوزة سيدي شاهين ] كانت وقت تواجد فخري بالمدينة وهو قول يتنافى مع العقل والمنطق فلم تكن المدينة تعيش في هدوء واستقرار حتى يتسنى لسكانها أحياء المناسبات وإقامة الاحتفالات والمهرجانات.

⭐ الخاتمة.
شيعة المدينة وبحكم الارتباط الجغرافي والتاريخي بمصر والمصريين فمن الطبيعي ان يكون التاثير الفاطمي بهم كبيراخاصة في تبادل نقل العادات والتقاليد الخاصة بالاعياد والمناسبات الاجتماعية والدينية .
والمعروف أن الدولة العثمانية لم تكن تهتم إلا بالوضع العسكري وكيفية جمع الضرائب من الناس واهملت ما دون ذلك .
ان الطقوس والممارسات واسلوب وطريقة الاحتفال في المدينة المنورة التي كانت ولا زالت تحتفل بليلة النصف من شعبان بمختلف طوائفها لها طابعها الخاص بها و هو يختلف تماما عن اي احتفال اخر مع تفرد النخليين ببعض الخصوصية التي تجعل احتفالهم مميزا حتى عن الطوائف الاخرى بالمدينة .
كل عام والجميع بخير وصحة وسعادة بمناسبة المولد الشريف للامام الحجة محمد بن الحسن عجل الله فرجه الشريف المبارك .
🌓🌓🌓🌓🕋⁦🌓🌓🌓🌓

والله الموفق .

أ. يوسف ناشي.
19 ابريل 2019م .
14 شعبان 1440ه‍ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
⭐ صدرت مؤلفات كثيرة عن ليلة النصف من شعبان نذكر منها :
⚫ الحر العاملي :- ما جاء عن ليلة النصف في وسائل الشيعة .
⚫جارالله محمود الزمخشري :- تفسير الكشاف .
⚫علي المتقي الهندي :- كنز العمال .
⚫ الشيخ محمود شلتوت :- فصل عن ليلة النصف من شعبان في كتاب من توجيهات الاسلام .
⚫ محمد بن اسماعيل بن أبي الصيفي اليمني الشافعي :- فضل النصف من شعبان .
⚫ابن حجر الهيتمي الشافعي :- النصف من شعبان .
⚫ الشيخ محمد حسنين مخلوف : – رسالة في فضل ليلة النصف من شعبان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *