المنبر الحسيني و التفسير الإعلامي

المنبر الحسيني و التفسير الإعلامي

حافظ منبر العزاء الحسيني على مكانته كعنصر اتصالي فاعل و مؤثر في المجتمع في التوعية والتثقيف والمبادئ والمبادئ والقيم الإسلام التي دعا إليها الرسول الأعظم _صلى الله عليه وسلم_ والأئمة الأطهار بالتحلي بمظلومية القيم والمبادئ والمثل التي تصف السائرين منهج واقعة الطفعة في التاريخ ومع هذا كله بوابة التجديد والعصر الحسيني في آخر حدث في: ودوره التوعوي إلى جانب أساسي ، وهو مبدأ أساسي من النقد والمنهجي على أساس النموذج: (من ، يقول تأثير ، بأية وسيلة ، ما يقال ، أي ظروف ، ولأي هدف). من {المرسل}: (الخطيب – المقرئ – الروزخوان (1)– المله):
ولنجاحه لابد من عناصر كبيرة لديه / الشخصية المتماسكة – المعرفة – المهارات اللفظية – الحساسية تجاه تجاه الجمهور – الحساسية تجاه الموقف الخطابي – بالنفس يقول ماذا {الرسالة}: الرسالة الحسينية التي تحصن وتوعي الجمهور المتلقي وتعالج القضايا بأسلوب علمي منهجي يقوم على الرسم باليد ، ويدعي على الدليل الذي قام به ، وهو ما تقوم به السيدة زينب (ع) ، والذي يمثل المظلة الإعلامية والصوت المدوي الذي أوصل الرسالة رغم التعتيم والظلم والجور الذي مارسه الأمويين إلا أن صوتها طغى على الظلم.
لمن {المستقبل}: الجمهور المتلقي نفسه أو فرد أو جماعة التي تظهر التفاعل والتغذية المرتدة والتأثير والتأثير مما يفرض طرح بعض التساؤلات عن ماهية رسالة مجلس العزاء الحقيقية ، ما هو الأمثل في الطرح؟! ، وما هي الكيفية المناسبة في توصيل قيم ومفاهيم النهضة الحسينية للآخر … الخ
الاتصال الجماهيري ((
الاتصال المباشر في الاتصال الجماهيري) ( الاتصال المباشر في الحفلات) الخطوط الجوية والمناسبات الاجتماعية أو الخاصة بك ، ومن ثم سماعها ، ورائدها ، ورائدها ، ورائدها ، ورائدها ، ورائدها ، ورائدها ، ورائدها ، ورائدها ، ورائدها ، ورائدها ، ورائدها ((ردود الأفعال ما هو قال).
ما تأثير ما يقال {رجع الصدى}: لعل هذا الرقم لا يحتاج إلى شرح وإيضاح مؤثرات يكون واضحًا في المتلقي خاصة إذا كان رسم الخطيب الحضور وقوة الشخصية والموهبة والمعرفة فان الجمهور يكون متجاوبا وثرافا يصل إلى قوائم الانتظار إلى أنهيار والخروج عن المألوف الخاصة الشفهي المباشر لان الجمهور يشاهدون الخطيب وجها لوجه ويتأثرون بنبرة صوته وانفعالاته وتعبيرات وجهه ويديه ويتفاوت هذا التأثير على الغير مباشر.

وفي ظروف مناسبة: ذلك إن الخطابة في مناسبة مناسبة أو مناسبة استشهاد أحد الأئمة المعصومين مختلف في ظروفها وتأثيراتها العادية العادية فإحياء واقعة الطفلة في شهر محرم الحرام له لون وطعم وتأثيره في الأيام الأخرى ومع ذلك ، يؤمن يؤمن بان كل عاشوراء وكل ارض كربلاء.
ونختم بالعنصر الأخير للتفسير الإعلامي وهو:
هدف: نقد المنبر الحسيني باستخدام أسلوب التفسير الإعلامي بواسطة عناصر الاتصال في تطوير المنبر فعاليته وتأثيراته وغير مباشر في جمهور المتلقي ويتيح البحث السلبيات الحلول المناسبة لها وترسيخ وتقوية الايجابيات للحفاظ عليه كأحد وسائل الاتصال ذات الصلة في تأصيل القيم والمبادئ التي نادى أبو الشهداء الإمام الحسين _عليه السلام_ وهي: وهي الطريقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإحياء سنة الرسول الأعظم _عليه السلام _ من خلال الشعائر الحسينية بما لها من آثار نفسية ووجدانية واجتماعية ومعرفية وتربوية وتوعوية.
والحمد لله
الكاتب / يوسف نا شي.
12 يونيو 2012 م
الثلاثاء 22 رجب 1433 ه

—————————————————

(1) الكلمة فارسية اعجمية
وتذكر المصادر من ظهوره يرجع إلى عام 910 هجرية عندما الف الملا (حسين بن على الواعظ الكاشفي البيهقي السبزواري) (كتاب روضة الشهداء) حيث اخذ الناس يتلونه على المناعي فاشتهر كل منهم بروضة خوان او (رزخون) كلمة وهي كلمة فارسية وتعني قارىء روضة الشهداء.

Leave a Reply